دليلك المفصّل للحصول على رخصة القيادة السويدية


ترجمة: ليام الجندي

هناك العديد من الأسباب لطرحنا مشكلة الحصول على رخصة القيادة السويدية. مهما كانت الأسباب، أن الحصول على رخصة القيادة السويدية هو استثمار جيد إذا كنت تخطط للبقاء في السويد لمدة طويلة.


الخطوات للحصول على رخصة القيادة السويدية

١- التقدم بطلب للحصول على تصريح التعلم

٢- التدرب على القيادة

٣- دراسة القواعد النظرية للقيادة

٤- القيام بتدريب الخطر – riskutbildning

٥- حجز الوقت لاختبار القيادة.


١- تصريح التعلّم

عملية الحصول على رخصة القيادة السويدية تبدأ بالتقدم بطلب الحصول على تصريح الدّارسين – (körkortstillstånd). هذه العملية هي على النحو التالي:

-ملء طلب التقدم للحصول على تصريح المتعلمين و فحص الصحة والبصر، الاستمارة  تدعى  “Ansökan körkortstillstånd + hälso & synintyg“ ويجب تقديمها إلى وكالة النقل السويدية – Transportstyrelsen. (المعلومات باللغة السويدية).

-الحصول على شهادة صحة البصر (synintyg) وإضافتها إلى الطلب الخاص بك. يمكنك إجراء فحص العيون والحصول على شهادة من أي متجر بصريات محلّي أو من معظم مدارس تعليم قيادة السيارات.

-التوقيع على شهادة الصحة التي تأتي على شكل استمارة والذي تؤكد فيها انه ليس لديك أي أمراض قد تؤثر على قدرتك في القيادة.

-دفع رسوم الطلب (٢٢٠ كرونة سويدية).

الـkörkortstillstånd (تصريح التعلم) الخاص بك صالح لمدة خمس سنوات.

ملاحظة: يمكن أن تأخذ هذه العملية شهرين أو في بعض الحالات أكثر.

٢ـ التدرب على القيادة

وبمجرد الانتهاء من الـ körkortstillstånd (تصريح التعليم) الخاص بك – أنت الان على استعداد لبدء التدريب! يمكنك دفع ثمن دروس مأجورة لدى مدرسة القيادة أو التدرّب مجاناً مع صديق أو أحد الوالدين أو الشريك ومدرّبك في هذه الحالة يدعىhandledare (مشرف). هنالك إيجابيات وسلبيات لكلا الطريقتين .التدرّب مع الـ handledare هي الطريقة الأرخص ولكن هناك مخاطر أنك سوف تتعلم عادات سيئة من المشرف الخاص بك. لذا فمن المستحسن الجمع بين الطريقتين من أجل الحصول على الكثير من التدريب والتعرف على القواعد بشكل صحيح.

الـ handledare ليس – كما قد يبدو – معلم خاص. معظم الناس الذين لديهم رخصة قيادة يمكن أن يصبحوا handledareوالكثير من المبتدئين يتدربون مع والديهم, الشريك أو الأصدقاء.

الشروط لأن تكون handledare هي:

ـ أن لا يقل عمرك عن 24 سنة.

ـ أن تكون حصلت على رخصة القيادة منذ خمسة سنوات أو أكثر.

لأن تصبح handledare يجب التقدم بالحصول على تصريح معلمي السياقة، وهو ما يسمى handledarbevis. يكلّف 170 كرونة، وتجد استمارة الطلب هنا  “Ansökan handledarskap privat övningskörning“

يجب عليك وعلى المشرف الخاص بك المشاركة في دورة مقدمة introduktionsutbildning. معظم مدارس تعليم قيادة السيارات تقدم هذه الدورة وعادة تكلّف حوالي 300-400 كرونة للشخص الواحد. وتحتاج لسيارة مخصصة ومجهزة لتكون قادر على التدرّب مع المشرف الخاص بك.

٣ـ  القواعد النظرية للقيادة

من المستحسن أن تتعلم القواعد النظرية للقيادة خلال فترة تدريبك. مدارس تعليم القيادة يملكون العديد من مصادر التعلًم. إذا اخترت عدم الذهاب الى مدرسة تعليم السياقة يمكنك تعلم القواعد النظرية من خلال قراءة كتاب تعليم القيادة – Körkortsboken. انه ليس كتاب ممتع للقراءة ولكن سوف يعلمك كل ما تحتاجه.

هناك أيضا العديد من المواقع التعليمية ،على سبيل المثال موقع Körkort Online  مترجم إلى الإنجليزية. عندما استخدام مواقع الكترونية للتعلم, تأكد من ان المعلومات قد تمّ تحديثها مؤخّراً حيث ان بعض القوانين يتم تغييرها.

كتاب تعليم قيادة – Körkortsboken

Körkortsboken هو الكتاب الأكثر شيوعا وعادة ما تجد نسخة منه  في المكتبة أو يمكنك شرائه عبر الإنترنت. وهناك نسخ من هذا الكتاب بلغات أخرى. لكن هذه الإصدارات لا يتم تحديثها دائما، لذلك تحقق من ذلك قبل شراء الكتاب.

Körkortsboken Adlibris – العربية, الصومالية, التايلاندية, الفارسية, الكردية و السويدية السهلة

Körkortsboken Adlibris – الإنجليزية

Körkortsboken Bokus -العربية, الصومالية, التايلاندية, الفارسية, الكردية و السويدية السهلة

Körkortsboken Bokus  – الإنجليزية

Körkortonline.se ـ برنامج للتدريب النظري (معظم المعلومات في السويدية)

٤ـ  تدريب الخطر

قبل حجز موعد الفحص الاخير, عليك بالقيام بتدريب الخطر riskutbildning. هذا التدريب إلزامي ويتكون من جزأين.

الجزء الأول هو نظري وسوف يعلمك حول مخاطر الكحول, المخدرات والتعب أثناء السياقة.

الجزء الثاني يركز على مشاكل السرعة الزائدة . الجانب الرئيسي من هذا القسم هو تدريب الانزلاق halkbana, حيث سيتم اختبار قدرتك على القيادة في الظروف القاسية القيادة على طريق جليدي. وبمجرد القيام به، سوف تتلقى شهادة صالحة لمدة 4 سنوات. يختلف سعر هذه الدورة، ولكنه عادة يكلّف حوالي 2800 كرونة سويدية (لكلا الجزئين).

٥ـ  وقت الاختبار

يعتبر الاختبارين العملي والنظري اختبار واحد, يمكنك القيام بالاثنين في يوم واحد او كلٌ على حدا. و لكن عليك القيام بكلا الاختبارين في غضون أسبوعين. يمكنك حجز الاختبارات الخاصة بك من موقع  وكالة إدارة النقل السويدية Trafikverket. إذا كنت قد انضممت إلى مدرسة لتعليم القيادة أنهم سوف يساعدونك في حجز موعد للاختبارات.

الاختبار النظري – Kunskapsprov

وأخيرا، الخطوة الاخيرة! سوف تبدأ بالاختبار النظري kunskapsprov ومن ثم الاختبار العملي förarprov.

سوف تقوم بالاختبار الثاني بغضّ  النظر عن نتيجة الأول.

يتكون الاختبار النظري من 70 سؤال, ولكي تنجح في الاختبار عليك بالإجابة على 52 منهم بشكل صحيح. الشيء الجيد هو أنك لست مجبراً على تقديم الاختبار في اللغة السويديّة! يمكنك كتابته باللغات التالية: الألبانية، العربية، البوسنية، الكرواتية، الإنجليزية، الفنلندية، الفرنسية، الفارسية، الروسية، الصربية، الصومالية، الكرديّة ، الاسبانية، التايلاندية, التركية والألمانية.

اختبار القيادة – Förarprov

المدة التقريبيّة لاختبار القيادة  25 دقيقة . وسوف يتم الحكم بناءاً على الانطباع العام ولكن الممتحنين سوف يركزون بصفة خاصة على:

ـ السيطرة على السيارة

ـ افعالك وردود افعالك في الحالات المرورية المختلفة

ـ كيفية تطبيقك لقواعد المرور المختلفة

ـ إذا قمت بتطبيق “بيئة القيادة” بشكل صحيح

في يوم الاختبار تحتاج إلى سيارة تحكم مزدوج. يمكنك إما استئجار واحدة أو استعارة واحدة من مدرسة القيادة. وليس من الممكن أن تقوم بالجزء العملي للاختبار في أي لغة أخرى غير اللغة السويدية، ولكن إذا سألت بشكل لطيف، قد يقوم الفاحص بإعطائك التعليمات  باللغة الانكليزية. إذا لزم الأمر، يسمح لك باحضار مترجم معك أثناء الاختبار العملي.

حسنا، هذا كان كل شيء. اتمنى لكم حظاً جيداً ولا تنسوا إحضار الهوية الشخصيّة!

هل نجحت ؟

سوف يبلغوك فوراً إذا كنت قد اجتزت الاختبارات. في حال اجتيازك كلا الاختبارين سوف تحصل على وثيقة تثبت ذلك تدعى bevis om körkort  وسوف تصلك رخصة القيادة بعد خمسة أيام في البريد.

هل رسبت؟

لا تقلق, نصف الذين يقدمون الاختبار يفشلون به! ولكن، ينبغي أن تسرع لحجز اختبار جديد omtest. وينبغي أن يتم ذلك في غضون ثلاثة أيام. يجب أن تجتاز كلا الاختبارين في غضون شهرين بدأً من موعد تقديم الاختبار الأول  ، أو سوف تحتاج لإعادة جميع الاختبارات ودفع الرسوم مجدداً.

تمت كتابة المقالة الأصلية من قبل المشرفين على الموقع وبإمكانكم إيجادها هنا.

رخصة القيادة السويدية

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s