تعرّف على أنواع الاقامات في السويد والتصاريح الممنوحة للاجئين


تعرّف على أنواع الاقامات في السويد والتصاريح الممنوحة للاجئين.. وهل بامكان دائرة الهجرة السويدية إعادة اللاجيء وسحب الاقامة حال تحسن وضع وطنه الأم.! – مترجم للعربية

الأربعاء, 14 كانون1/ديسمبر 2011 08:21 صوت اللاجيء العراقي – متابعات خاصة
sweden010من خلال تتبع بعض المواقع وموقع متخصص في انواع الاقامات والتصاريح وبعد الترجمة الى العربية توصلنا الى حصر شامل لكافة انواع الاقامات حسب مديرية الهجرة السويدية:

1. (A3) اللاجئ بموجب اتفاقية جنيف وهو ما يسمى باللجوء السياسي.

2. (A7-A8-A9) اللجوء الانساني.

3. (AK) تعطى لللاجئين ضمن نظام الحصص للامم المتحدة اي الوافدين عن طريق UN

4. تعطى (K) للزوجة والاطفال وغيرهم من الاقارب ممن حصلوا على الاقامه عن طريق لم الشمل من اشخاص حصلوا على الاقامه للاسباب المتقدمة الذكر. 5. (B) تعطى لمن حصل على الاقامة نتيجة لم الشمل من سويدي الجنسيه حصل على الاقامة ولكن ليس للاسباب الاولى اي لم يحصل على الاقامه من نوع (A3, A7, A8, A9)

6. تعطى (G) للاقامة المرضية.

7. (L) المقيمين طبقا لاتفاقية المنطقة الاقتصادية الاوربية

8. (T) تصريح الاقامة الموقتة لاي سبب كان

9. (C) اقامة العمل

10. (D) الاقامة الدراسية للطلبة

11. (F) الاقامة الممنوحة للاطفال بالتبني

12. (I) اسباب اخرى غير المذكورة

وهنا لا بد من الاشارة الى سؤال مهم جدا يأتينا من جميع الاخوة الذين حصلوا على الاقامات من النوع السياسي والانساني المعروفة بالـ A ، هل بامكان مديرية الهجرة سحب الاقامة واعادة الشخص الى بلده الام اذا تحسنت الظروف في البلد الاصلي؟؟ فتجيب مديرية الهجرة في الصفحة الخاصة بها بان من غير الممكن سحب الاقامة من الاشخاص المذكورين وعوائلهم للسبب المذكور، وهذه هي اهم مميزات الاقامة في دولة السويد والتي تميزها عن كثير من بلدان العالم …

اما امتيازات كل نوع من الأنواع المذكورة أعلاه :

ـ نوع اللجوء A3 :

يعتبر افضل نوع لجوء ويسمى عادة بين غير الحقوقيين باللجوء السياسي، ولكن هذا النوع من اللجوء هو اللجوء بحسب معاهدة جنيف ويعطي افضل انواع الحقوق حيث:
1. يحق للشخص الحصول على الجنسية في 3 سنوات.. كان هذا في السابق، اما الان فتعطى الجنسية بعد اربع سنوات لحامل هذا النوع من الاقامة، وهذا ما تأكدت منه بنفسي من مديرية الهجرة السويدية
2. يحق للشخص ان يحسب عدد السنوات التي عمل بها في بلده في حالة التقاعد.
3. يسهل على الشخص ان يجلب عائلته الى السويد.
4. ينال الشخص جواز سفر يسافر فيه بدون فيزا الى كل الدول التي يستطيع ان يسافر اليها المواطن السويدي.
الامر السلبي الوحيد عادة هو ان الشخص لا يستطيع ان يسافر الى بلده الى ان ينال الجنسية السويدية، والا ممكن ان يخسر الاقامة.

ـ نوع الاقامة G :

هو النوع المسمى عادة الاقامة الانسانية، ولكن في الحقيقة يعني ان الشخص لا يوجد لديه اسباب لجوء كافية ولكن لعوامل اخرى مثل المرض الخطير، حالة البلد، فممكن ان ينال الشخص هذه النوع من الاقامة.

ـ نوع الاقامة المسمى بأحرف الـA :

هذه الانواع هي مجرد فقرات مختلفة في القانون عن الاشخاص الذين يسميهم القانون من يحتاجون لحماية لأسباب مختلفة. لا يوجد عادة اي فرق بين كل انواع الاقامة هذه ولا حتى اقامة الـ G في الحقوق والواجبات، ولكنها مجرد فقرات قانونية لا تهم الاشخاص العاديين، ولكن تهم الحقوقيين الذين يريدون ان يعرفوا على اي اساس تم اعطاء الاقامة.

وأود أن اضيف اليكم أيضا ان الوافدين الى ارض السويد من خلال معاملة لم الشمل توضع لهم الاقامه نوع K.. وأسأل الله القدير أن يوفق الجميع لما فيه الخير ويدفع عنهم الأذى ويفتح أمامهم ابواب الرزق

منقول عن موقع صوت اللاجئ العراقي

 

المصدر 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s